الصفحه الرئيسية

ظ…ظ„ظƒ ط§ظ„طھط­ظ…ظٹظ„ - ط§ط­طھظپط¸ ظ…ظ„ظپط§طھظƒ ظ…ط¹ظ†ط§ ظ…ط¯ظ‰ ط§ظ„ط­ظٹط§ظ‡ , ظ…ط±ظƒط² طھط­ظ…ظٹظ„ , طھط­ظ…ظٹظ„ طµظˆط±

يارَبْ سَاعدْني عَلى أن أقول كَلمة الحَقّ في وَجْه الأقويَاء وأن لا أقول البَاطل لأكْسبْ تَصْفيق الضعَفاء وَأن أرَى الناحَية الأخرْى مِنَ الصّوَرة وَلا تتركنْي أتّهِم خصْومي بِأنّهمْ خَونه لأنهّم اخْتلفوا مَعي في الرأي يارَبْ إذا أعطيتني مَالاً فلا تأخذ سَعادتي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقليْ وإذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بِكرامتي يارَبْ عَلمّنْي أنْ أحبّ النَاسْ كَما أحبّ نَفسْي وَعَلّمني أنْ أحَاسِبْ نَفسْي كَما أحَاسِبْ النَاسْ وَعَلّمنْي أنْ التسَامح هَو أكْبَر مَراتب القوّة وَأنّ حبّ الانتقام هَو أولْ مَظاهِر الضعْفَ. يارَبْ لا تدعني أصَاب بِالغرور إذا نَجَحْت وَلا باليأس إذا فْشلت بَل ذكّرني دائِـماً أن الفَشَل هَو التجَارب التي تسْـبِق النّجَاح. يارَبْ إذا جَرَّدتني مِن المال فاتركْ لي الأمل وَإذا جَرّدتني مِنَ النجَّاح فاترك لي قوّة العِنَاد حَتّى أتغلب عَلى الفَشل وَإذا جَرّدتني مَن نعْمة الصَّحة فاترك لي نعمة الإيمان. يارَبْ إذا أسَأت إلى الناس فَاعْطِني شجَاعَة الاعتذار وإذا أسَاء لي النَّاس فاعْطِنْي شجَاعَة العَفْوَ وإذا نَسيْتك يَارَبّ أرجو أن لا تحرمني مَنْ عَفوِك وَحْلمك فأنت العَظيْم القَـهّار القَادِرْ عَـلى كُـلّ شئ


السبت، يوليو 23، 2011

هل تعلم كيف تصنع الدم ؟


- يشتمل دمك على سائل (هو البلازما)، وخلايا الدم.
- وتتحكم الكليتان في حجم الدم.
- وينتج الكبد أغلب بروتينات البلازما
- وينتج نخاع العظم خلايا الدم. وأكثرها عددآ بفارق كبير هي كريات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين، فهي تشكل وحدها ما يقرب من نصف حجم الدم.
- وتولد خلايا الدم وتصل إلى طور البلوغ داخل نخاع عظام معينة، ومنها عظمة الصدر، الحوض، الضلوع، الفقرات الشوكية، والعظام الطويلة للساقين (الفخذ والقصبة) .
- وعندما تبلغ خلايا الدم طور النضوج، تدخل الأوعية الدموية الموجودة في نخاع العظم وتسافر عبر تيار الدم من خلال جسدك، أم الخلايا الليمفاوية فتدخل العقد الليمفاوية ،وغدة التيموس، والطحال، ثم تزداد نضجآ ثم تعاود الدخول في تيار الدم.
- وجميع خلايا الدم الناضجة تنشأ في الأصل من خلايا بدائية تسمى الخلايا الجزعية، وهي بمثابة الخلايا الأم.
- والخلايا الجزعية الرئيسية (وتسمى كذلك الخلايا الجزعية عديدة الجهود) يمكنها إنتاج خلايا أم ليمفاوية، وهي التي تقوم بتصنيع خلايا الدم البيضاء الأخرى، ومن بينها الخلايا كبيرة النواة Megakaryocyte (وهي التي تصنع الصفائح الدموية). كما تصنع الخلايا الجزعية الرئيسية (الخط المنقط).
-  وبين الخلايا الجزعية والخلايا تامة النضوج توجد خلايا أقل نضوجآ (مبيّنة في الشكل أعلاه).
- إن نمو خلايا الدم ونضوجها ينشط بمفعول مواد يقال لها مواد النمو، بعضه يتم صنعها داخل النخاع، وهناك عوامل نمو إضافية هي الهرمونات التي تصنع في أعضاء أخرى ثم ترحل متجهة إلى النخاع عن طريق الدم.
- ويمكن إعطاء عوامل النمو كعقاقير دوائية تنشط إنتاج مختلف خلايا الدم. كما أن من الممكن أيضآ إجراء عملية نقل خلايا أم لك أثناء عملية نقل نخاع العظم.
- كيف تصنع الدم ؟

((في البداية أنظر إلى الصورة أدناه ليسهل عليك الشرح))



0 التعليقات:

إظهار التعليقات

إرسال تعليق

تذكّر قول الله عز وجل
(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ).

رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية
1. 2. 3.